-->

كيفية عمل روتين صحي تلتزم به؟

كيفية عمل روتين صحي تلتزم به؟


    يعتقد الكثير من الناس أن الإلتزام بروتين صحي مهمة صعبة تنطوي عليه الكثير من الحمية والوقت في صالة الألعاب الرياضية، لكن هذا ليس صحيحًا بالفعل! من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة على روتينك اليومي وتحديد أهداف صغيرة لنفسك، يمكنك أن تكون على الطريق الصحيح نحو عيش حياة أكثر صحة وسعادة، ابدأ عادتك اليومية بإتخاذ خيارات صحية عندما يتعلق الأمر بالأكل 
    والاسترخاء والنشاط والنوم، وقريبا سوف تبدأ في رؤية حياتك الصحية تتشكل على النحو الذي تحب!


    1- إنشاء روتين يومي: يمكن أن يساعدك الروتين على الإلتزام بأهدافك في الأكل والتمرينات والحد من التوتر، كما أنه يضمن لك الوقت الكافي للقيام بالأشياء التي تريد القيام بها، مثل الخروج مع الأصدقاء أو ممارسة هواياتك، أنشئ روتينًا يناسبك
    ! جرب روتينات مختلفة حتى تجد طريقة مناسبة لك.

    2- توقف عن السلوكيات الخطيرة: تحمل المخاطر غير الضرورية من الصعب على الجسم والعقل، ويمكن أن يكون لها أيضًا عواقب وخيمة على المدى الطويل، يعتقد أن تكون السلوكيات الخطيرة مؤشراً على وجود مشاكل نفسية أعمق، وفي هذه الحالة يجب عليك التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية المتخصص في مجال ذي صلة. ابدأ بتحديد سلوكياتك وابتدأ في الالتزام بتغيير واحد أو أكثر من الإنجازات التالية:
    1.       مارس الجنس الأكثر أمانًا.
    2.       وقف الشراهة عند الشرب
    3.       الاقلاع عن الشرب اذا كنت من مدمنين الكحول
    4.       الاقلاع عن التدخين
    5.       ابتعد عن إدمان المخدرات
    6.       وأيضًا أشياء مثل ارتداء خوذة عند ركوب دراجة وارتداء حزام الأمان الخاص بك عندما تكون في سيارتك.
    هذه الأشياء ليست من السهل القيام بها في حين أنها بالتأكيد شاقة، إلا أنها قابلة للتنفيذ. في كثير من الأحيان إذا تم إنجاز أحد هذه الأشياء، فإن الأمور الأخرى تبدو أسهل كثيرًا.
    إذا كان لا يوجد لديك أي سلوك خطر ، فحقًا تهانينا!


    3- التمرن عدة مرات في الأسبوع: يحتاج روتينك اليومي/الأسبوعي إلى ضم التمارين الرياضية إليه، حيث سيعمل على زيادة
    معدل الأيض لديك وبالتالي السيطرة  على وزنك، وستشعر بالانتعاش طوال الأسبوع، بما يعني أنه فوز ثلاثي الأبعاد!


    4- احصل على قسط كافِ من النوم: عندما تنام، ينتج جسمك خلايا تحارب العدوى والالتهابات والإجهاد - مما يعني أن الحصول على القليل من النوم أو النوم الرديء لا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض فحسب، بل إنه يزيد من الوقت الذي تحتاجه للشفاء من الأمراض، عندما تنام جيدًا، يمكنك الاستيقاظ استعدادًا للذهاب وتكون أكثر نشاطًا طوال اليوم، النوم بشكل صحيح مهم جدا لصحتك. علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة أجرتها
    The American Journal of Clinical Nutrition أن الرجال الذين ينامون لمدة 4 ساعات يستهلكون 500 سعر حراري أكثر مما فعلوه بعد النوم لمدة 8 ساعات، إذا كنت تبحث عن نظام غذائي سهل، ها هو!


    5- تعلم كيف تطبخ: يعد طهي وجبات الطعام الخاصة بك تجربة رائعة حيث يمكنك تجربة وصفات مختلفة مع توفير المال في نفس الوقت، وما هو أكثر من ذلك حيث سيمكنك التحكم في كل شيء صغير يدخل جسمك، هذه هي الطريقة الوحيدة لتغيير نظامك الغذائي!
    عند الطهي، تجنب استخدام الزيوت المشبعة واستبدلها بزيت الزيتون بدلاً من الزيت النباتي أو الزبدة أو السمن النباتي، واحرص على تقليل الملح والجبن إلى الحد الأدنى، إذا لم يكن مذاقه جيدًا لك، فحاول الطبخ بطريقة مختلفة كل مرة!



    6- احرص على نظافتك الشخصية: اغسل يديك كثيرًا، خاصة بعد الحمام في المنزل أو استخدام دورات المياه في مكان عام. يمكن أن تنتشر الجراثيم كالنار في الهشيم وتضيعنا في غمضة عين. وكما لو لم يكن الأمر واضحًا بالفعل، فإن الإستحمام أمر ضروري جدًا أيضًا، عندما يتعلق الأمر بفمك، قم بتنظيف أسنانك ولسانك  بالفرشاة بعد الأكل؛ جزيئات الطعام غالبا ما تكون سبب رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة، قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك بإنتظام لإجراء عمليات التنظيف وللتعامل مع أية مشاكل تحدث قبل أن تصبح خطيرة.

    في النهاية لا تتوتر حيث أن التوتر قد يجعلك تأكل أكثر وقد يصيبك الأرق بسببه وبالتالي سوف يؤثر حتمًا على روتينك الصحي ونظامك الغذائي.





    Hala Albashiti
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع wikiasyou .