-->

كيف تتبع حمية غذائية صحية؟

كيف تتبع حمية غذائية صحية؟
    اتباع حمية غذائية صحية ليست بالشئ الصعب كما يعتقد الكثير من الأشخاص فالحمية الغذائية الصحية ما هي الا تغيير بعض العادات البسيطة السيئة من عاداتنا واتباع عادات صحية جديدة في روتينا اليومي والإلتزام بها.



    1- شرب المزيد من الماء: يجب أن يشرب البالغون 2-3 لتر أو ما يقرب من ثمانية أكواب من الماء يوميًا، في حين يجب أن يشرب الأطفال 1-2 لتر أو حوالي 5 أكواب. هذا بالإضافة إلى المشروبات الأخرى مثل الشاي أو القهوة. الماء يبقي درجة الحرارة الجسم طبيعية ويزيل السموم.
    الماء يرطب جلدك أيضًا ويساعد كليتيك لتكون أقوى ويساعدك على التحكم في شهيتك ويبقيك نشيطًا.
    كما أنه يمنعك من شرب المشروبات غير الصحية مثل الصودا والعصير، والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. قد تعتقد أن هذه المشروبات تروي عطشك  في حين أنها تجعلك  لا تزال تشعر بالعطش لمئات من السعرات الحرارية في وقت لاحق.
    قد يساعد شرب الماء الساخن (الملقب بالشاي) في تحفيز الجهاز الهضمي. حيث أن الماء الساخن يساعد جسمك أيضًا على إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي. تأكد من أن الماء ساخن بشكل مناسب ولن يحرق لسانك.
    نصيحة: إذا كنت لا تحب طعم الماء، فقم برش بعض عصير الليمون، يمكنك أيضًا اختيار استبدال الماء بماء فوار ممزوج بالعصير من أجل خداع عقلك للاعتقاد بأنه صودا.

    2-
    تناول الإفطار: وجبة فطور صحية خفيفة تكفي لجني فوائد الأكل المبكر، إذا كان يتألف من البروتين والحبوب الكاملة، فسوف يمنعك ذلك من التهام المزيد من الطعام عند تناول الغداء. تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لا يتناولون الإفطار يأكلون أكثر!  لذلك، للحد من شهيتك، لا تتخطى الوجبة الأولى من اليوم.
    بدلاً من اثنين من الكعك والشوكولاتة التي تحتوي على كريمة أكثر من أي شيء آخر، اختر البيض والفواكه والمشروبات مثل الحليب منزوع الدسم وعصير البرتقال الطازج أو الشاي، كلما كانت وجبة الإفطار صحية أكثر، كلما كان نشاطك أكثر حيوية طوال اليوم.

    3- كل جيدًا طوال اليوم:  إذا كان نصف صحنك عبارة عن خضروات وفواكه، فأنت على الطريق الصحيح. أضف البروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة. بمجرد إنشاء نمط ثابت للأكل، سيشعر جسمك بمزيد من الراحة. قد تكون هناك فترة من الزمن يتسائل فيها جسمك عن تناول الأطعمة السكرية ويشتهيها،  ولكن بمجرد أن تتفوق على شهيتك، ستشعر أنك أفضل من أي وقت مضى، تذكر أن الدهون ليست كلها سيئة بالنسبة لك، يمكن العثور على الدهون الجيدة في الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون، فهذه دهون ضرورية لنظام غذائي متوازن، ابذل جهدًا لتناول وجبات منتظمة طوال اليوم.

    4- تناول الطعام في الأوقات المناسبة:  قضاء وقت ممتع لتناول وجبة صحية سهلة الهضم في المساء بين الساعة 17:00 و 20:00 (5:00 مساءً و 8:00 مساءً) ؛ من الأفضل تجنب الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل لأنها تملأك بالسعرات الحرارية غير الضرورية ويمكن أن تقلق نومك. إذا كنت بحاجة إلى تلك الوجبة الخفيفة في منتصف الليل، فتناول الجوز والفواكه والخضروات غير المملحة، حاول ألا تأكل من 3 إلى 4 ساعات قبل الذهاب إلى السرير إذا وجدت أن تناول الطعام في الليل يسبب لك مشكلة في النوم.
    وجبة خفيفة ليست سيئة بالنسبة لك إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح. في الواقع، يمكن أن يمنعك تناول الطعام "باستمرار" من الشعور بالحرمان والانتقال للقطعة الثالثة من فطيرة الجبن عندما تفقد سيطرتك. فقط تأكد من أن كل شيء في الاعتدال. 



    الاعتدال في كل شئ هو سر النجاح لأي نظام رجيم صحي تتبعينه، ابدئي بتغيير نظامك من خلال خطوات صغيرة كل يوم لكي تضمني الإستمرارية وعدم الملل من الإلتزام بالحمية 
    Hala Albashiti
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع wikiasyou .